كيف تعمل على الانترنت : الدليل الشامل لكل Freelancer

كما هو مكتوب بالانجليزية في الصورة الخاصة بالتدوينة “ العمل الحر هو تجارة جدية ” لذلك إذا لم تكن جادا فلا داعي لقراءة هذا الموضوع بأكمله, أنا لا أعدك بشيء و لا أعدك بأنك ستحصل على أموال طائلة من العمل على الانترنت و أنت جالس في منزلك إذا قرأت ما أكتب, كل ما أعدك به أنك ستحصل على على معلومات او بالاحرى خبرة يستغرق أشخاص اخرون سنوات طويلة في بناءها. و قد يطلب البعض أموالا من أجل نقل خبراتهم إليك لكنني أقدمها لك في التدوينة على طبق من ذهب و مجانا, كل ما عليك فعله هو أن تركز معي في كل كلمة و أن تفهم جيدا ما سيأتي في الاسطر القادمة.

هذه التدوينة للجميع, للمبتدئين و المحترفين و حتى من لم يدخل الى عالم العمل الحر بعد, و لأكون صادقا فهناك من يكسب ألاف او مئات ألاف الدولات العمل على الانترنت بدون مبالغة, لا أتحدث عن نفسي بل أتحدث عن العوائد الضخمة التي يمكن ان تجنيها من العمل على الانترنت. قد تتسائل ما الذي يجعل هؤلاء الاشخاص يكسبون هذه المبالغة الطائلة. سوف أجيبك ببساطة الخبرة في مجال العمل ” كل ما زادت معرفتك زادت مكاسبك “.

هناك أشخاص و قد إلتقيت عددا كبيرا منهم, يريدون الربح بأدنى مجهود, بل دون أي معرفة بالمجال الذي يودون العمل عليه. سأكون صريحا و واضحا الامر مستحيل و كما ذكرت سابقا هذه تجارة جدية و إن لم تكن لديك معرفة في المجال التي ستعمل عليه فسوف تضيع الساعات و الايام و حتى الشهور باحثا عن عمل, و لن تحصل على شيء في النهاية.

الامر كالحياة الواقعية, لا يمكنك لشخص ما أن يوظفك مثلا من أجل بناء بيته و انت لا تملك أدنى خبرة في البناء. لا يمكنك ان تصنع بابا و انت لم تتعلم النجارة. و كذلك لا أحد سيوظفك لتصمم له شعارا او تنشىء له موقعا او تصلح له مشاكل برمجية و أنت لا تملك أي خبرة في التصميم او البرمجة . الامر بهذه البساطة  “ فاقد الشيء لا يعطيه “.

لذلك أخي/اختي فبل ان تفكر(ي) في الربح عن طريق العمل على الانترنت تعلم في مجال معين, تعلم التصميم أو البرمجة أو تصميم المواقع, أو لغات معينة مثل CSS, PHP أو احترف منصة التدوين WordPress… الخ, هناك الكثير من المجالات لا يمكن حصرها يمكنك حتى ان تربح من صوتك إذا كان لديك صوت مميز هذا فقط لأوضح أبعاد التخصصات المتوفرة للربح منها. لاتحاول ان تذهب بعيدا أو تتطور بسرعة, اختر تخصص معين و ركز عليه و بعد ان تكسب المعرفة الكافية في ذلك التخصص يمكنك الانتقال لتخصص أخر ” المعرفة إذا لم تنفعك لن تضرك أبدا ” بقدر ما تكتسب من المعرفة فقدر فرصك في العمل على الانترنت كــ Freelancer.

نقطة اخرى هي اللغة, و بحكم ان العالم بأسره يتعامل بلغة مشتركة و هي الانجليزية فهذا يحتم عليك تعلمها حتى تتمكن من التواصل مع الشخص الذي سيشغلك, طبعا هناك إمكانيات للعمل باللغة العربية مع العرب لكنها محدودة للغاية, و انت لا تود جعل مصادر ربحك محدودة ” وسع أفاق الربح بتعلم اللغة الانجليزية “.

إذا وصلت الى هذا الحد فأنت قد قررت بالفعل أن تصبح جزءا من هذا العالم الواسع, عالم Freelancing , و هذه خطوة جيدة, و الان مع إفتراض أنك تمتلك الخبرة الكافية في مجال معين, فإن الوقت قد حان لتختار موقع تشغيل تعرض فيه خبراتك و تقدم فيه خدماتك مقابل مادي, هذا لا ينفي أنه يمكنك العمل خارج هذه المواقع بعد بناء قاعدة زبناء خاصة بك, زبناء سبق و ان عملت معهم و أعجبو بعملك, لكن هذا ليس مجال حذيثنا الان, لأن الاساس في هذه التدوينة هو الوصول الى عمل. سبق و قمت بإضافة تدوينة تتضمن مواقع العمل الحر على الانترنت  يمكنكم الدخول إليها و اختيار الموقع الذي يناسب مجال خبرتكم, هناك عدد هائل من مواقع العمل و بأشكال و تخصصات مختلفة و متشعبة للغاية لم نشأ أن ندرجها كي لا نطيل الموضوع أكثر, لكن كما يقولون الشيخ جوجل موجود جزى الله أصحابه خيرا, يمكنكم البحث فيه عن موقع يناسب تخصصكم. بالنسبة لي أفضل موقع يمكنك أن تجد فيه مكانا لك هو Odesk لكن الحصول على عمل في هذا الموقع أصعب و اكثر تعقيدا مما تتصورون.

الان لنفترض انك إخترت الموقع الذي يناسبك للعمل عليه, سيبقى عليك الان ان تجهز ملفك الشخصي في ذلك الموقع, فكل موقع تشغيل على الانترنت يطلب معلومات شخصية حولك و حول مجال خبرتك, إملأه فقط بما تعرفه و لا تكتب خبرات لا تمتلكها, هناك مواقع ستطلب منك تجاوز اختبارات في مجال خبرتك كموقع ODesk فقط من اجل زيادة الموثوقية في خدماتك و زيادة نسبة امكانية حصولك على زبائن فتجاوزك لإختبار معين يعني انك تمتلك خبرة ممتازة في مجال ذلك الاختبار مما سيسهل عليك الحصول على عمل. هناك مواقع لا تطلب منك شيئا سوى بناء الملف الشخصي لكننا لن نتعمق في الامر أكثر من هذا و سننتقل للخطوة التالية: و هي كيفية التواصل مع الاشخاص الذين يقدمون عروضهم في الموقع أو الزبائن المحتملين.

قد تتسائل أو بالاحرى يجب أن تسأل نفسك كيف لي أن أنافس من بين مئات الالاف من المختصين في مجالي مع ألاف الساعات من العمل و ملفات شخصية قوية جدا و خبرات هائلة, لماذا سيختارني الزبون من بين هؤلاء. قلت أنه يجب ان تسأل نفسك لأن على كل عمل متوفر في هذه المواقع يتم إرسال عروض تقريبا بمعدل 20 عرض لكل عمل, هذه هي النسبة المتوسطة يمكن أن يصل الامر الى 100 عرض او اقل حتى من 10 عروض بحسب درجة صعوبة العمل. و هنا يأتي السؤال الذي أسلفت ذكره لماذا سيختارك الزبون من بين 100 أو 20 شخصا. لن أقول أن الجواب سهل بل إن الامر غاية في الصعوبة و هنا يأتي دور اللغة الانجليزية و  الخبرة في مجالك.

بما انك جديد في الموقع أو حتى إن كانت لك أعمال سابقة في الموقع فمجال المنافسة ضيق جدا ولا يمكنك دخوله بسهولة في وجود خبرة الاجانت إضافة الى أسعار الهنود و الباكستانيين …إلخ مع توفر الخبرة فيهم أيضا. لذلك ففرصتك الوحيدة هي “عرض قدراتك و تقليل سعر خدماتك

يجب أن تكتب رسالة قوية جدا بحيث تستعمل فيها أسلوب إقناع قوي, الامر الذي يحتاج الى لغة انجليزية جيدة, هذا الامر يمكن التغطية عليه بالسعر, أكتب أقل سعر ممكن لتنفيذ العمل فقط من أجل الحصول على Feedback من اجل تقوية ملفك الشخصي, فلاحقا سيعتبر سلاح السعر القليل ضدك بحيث سيعتبرك العميل شخص بدون خبرة يبحث عن المال فقط و بأي طريقة, لن ندخل في هذا أيضا لأنه متشعب و يحتاج شرح مطول من أجل توضيح فكرة السعر و كيفية جعل الزبون يدفع السعر العالي مقابل الخبرة, التي سوف تكتسبها من خلال العمل بسعر قليل لفترة معينة. الان ركز فقط في الحصول على عمل من أجل تقوية ملفك و بعدها سيصبح الحصول على اعمال اخرى أمرا سهلا, فقد بعدما تشتغل على أعمال سابقة و يقدم العملاء feedback جيد, إدا لم تحصل على فيد باك جيد فإن الحصول على أعمال جديدة لأن الامر سيكون غاية في الصعوبة.

كما أدرجت سابقا يجب ان تمتلك أسلوب إقناع قوي و ان تدكر سعر منخفض من اجل أداء العمل, الرسالة يجب أن تتضمن الطريقة التي ستشتغل بها على مشروع العميل مع ذكر الخبرات التي تمتلكها و إرسال نماذج من اعمالك السابقة إن توفرت, الامر غاية في الصعوبة بداية لكن ما إن تحصل على بضع أعمال سوف تصبح متمرسا.

إضافة الى الرسالة القوية يجب ان تحضر نفسك لتقديم طلبك بمجرد ضهور عرض العمل و قبل ان يقوم عدد كبير من الاشخاص الاخرين بذلك. فقد يعطيك هذا فقط ربما يعطيك فرصة في الظهور للعميل أولا قبل الاخرين.

يجب أيضا أن تمتلك مهارة تحليل عروض العمل, فهناك عملاء يبحثون عن الاحترافية و هناك أخرون يبحثون عن السعر, إقرأ عروضهم جيدا و قدم لهم طلبك وفق ما يحتاجونه حتى تحصل على عمل و تتمكن من بناء سمعة جيدة على موقع العمل الحر الذي تشتغل عليه.

أعتقد أنني ساتوقف هنا لأقدم البقية لاحقا في تدوينات أخرى. لكن المعلومات السابقة كافية بالنسبة لأي كان لكي يبدأ مسار ناجح في هذا المجال, قد يستغرق البعض أسابيع او شهور او حتى سنوات لإدراك المعلومات السابقة, نحن نقدمها لكم لقاء دقائق من وقتكم للقراءة و بدون أي مقابل. لذلك أحسنوا الاستفادة منها فالمعلومة شيء ثمين لا يعرف قيمتها إلا من أضاع جزءا من عمره في الوصول إليها.

أرجو من الله أن أكون قد وفقت ولا تنسوني من دعائكم.

أي إستفسار فلكم الحرية في إدراجه في تعليق أسفل هذه التدوينة .